من أنا

صورتي
صلالة, محافظة ظفار, Oman
قال تعالى"وجعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا" صدق الله العظيم.سورة البقرة 143

الثلاثاء، 19 يوليو 2011

بيوت الخبرة والتنمية منشور في الرؤية الأحد 17 يوليو 2011

أقامت تواصل العالمية الخميس قبل الماضي ندوة " بيوت الخبرة والتنمية" حاضر فيها العديد من الباحثين وحضرها ممثلين عن الأمم المتحدة والإتحاد الأوربي وغيرها من المؤسسات الخليجية والعربية .
ومن خلال أوراق العمل التي قدمت وورشة العمل التي عقدت صباحا على مستوى المختصين ثم الحوار والنقاش العام الذي دار بين الخبراء وبين المدعوين من أكاديميين ومثقفين وصحفين وغيرهم ومن خلال طرح الموضوع وفق نظرية العصف الذهني وذلك للحصول على أكبر قدر من الأفكار التي يمكن الإستفادة منها في هذا الجانب أشير إلى أن ما نطلق عليه نحن "بيوت الخبرة "جاء ترجمة لمصطلح (THINK TANK ) والذي إستخدم للإشارة إلى غرفة العلميات الأمريكية في الحرب العالمية الثانية .وهو ما نعني به المؤسسات الفكرية ومراكزالدراسات و البحث العلمي .
إن هذه الندوة التي تعد الأولى من نوعها في المنطقة التي تناقش أهمية "بيوت الخبرة" ومراكز البحث العلمي والتي تمثل الخطوة الأولى في الألف ميل تخبرنا أننا كعالم "ثالث أو نامي أو عربي " ليس لدينا نصيب من "بيوت الخبرة" البالغ عددها 6000 الاف عالميا إلا5% أي ما لا يزيد على 300 مؤسسة . وهذا بلا شك مؤشر واضح على النتائج السيئة للكثير من القرارات ذات العلاقة بالتنمية في عالمنا العربي كونها تتخذ هكذا بضبابية وغموض دون إخضاعها لدراسات علميه ومنهجية تبين الحقيقة الفعلية لإتخاذها من عدمه ، هذا ناهيك عن السعي الحثيث من البعض لتغييب الحقائق وتهميشها في سبيل المحافظة على مصالحه الفردية.

ولهذا فإن الضرورة باتت ملحة لإنشاء المراكز البحثية المهنية والمتخصصة ذات الكيان المستقل وأن تتمتع بالدعم المالي الوفير دون التدخل السياسي أو السيطرة عيها من قبل الشركات واصحاب رؤؤس الأموال وهو الأمر الذي سيمكنها من أن تلعب دورا رئيسيا وملموسا في دعم التنمية من خلال تقديم دراسات حقيقية وواقعية تمكن صناع القرار من رسم سياساتهم وفق رؤية واضحة لا لبس فيها.

وعلى الرغم من الحذر التام والتوجس الذي تبديه الحكومات العربية تجاه أهمية الدراسات والبحث العلمي إلا ان الواقع بات يفرض نفسه وأثبت المواطن العربي حاجته الى تغيير سياسات التنمية ، بل أعلنها ثورة على السياسات البالية التي حجمت من مساهمتة في المشاركة في التنمية والأثر السئ لهذا الأمر عليه والذي أوصله إلى حد الجهل والتخلف.
إنها الفرصة الذهبية للدفع بعجلة التنمية العربية إلى الأمام ،فالربيع مزهر "وبيوت الخبرة" ستثمر إن وجدت بشرا يؤمنون بقدسية العلم و المعرفة . لا جلادين يحاربون التفكير والعقل والمنطق من أجل كرسي لا محال من زواله.

ليست هناك تعليقات: