من أنا

صورتي
صلالة, محافظة ظفار, Oman
قال تعالى"وجعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا" صدق الله العظيم.سورة البقرة 143

الأربعاء، 26 يناير 2011

ربع مليون وظيفة

من خلال مؤتمرة الصحفي أعلن معالي احمد بن عبد النبي مكي وزير الإقتصاد الوطني عن موازنة ضخمة للخطة الخمسية الثامنة 2011-2015 حيث بلغت المبالغ المخصصة لهذه الموازنة التي وصفت بالتاريخية 12 مليار ريال عماني . فيما كان للسنة الحالية شرف السبق بثلاثة مليارات وهو رقم لم تسبقه إليها إحدى من مثيلاتها الأربعين .
ووفقا لما جاء في المؤتمر فان هذه الخطة ستعمل على إنجاز العديد من المشاريع الإستراتيجية العملاقة والتي سيكون لها الدور الحيوي والفعال في دعم وثبات إقتصاد الدولة.
ومن بين أشار إليه معاليه أن الخطة ستعمل على إيجاد ما بين 244 ألف إلى 275 ألف بواقع 44 إلى 55 ألف وظيفة سنويا. ووأد التحدث هنا عن هذا الجانب من الخطة فهذا الرقم الذي يزيد على ربع مليون يعد رسالة إطمئنان قوية الى الباحثين عن عمل للخمسة الأعوام القادمة وبما أن مسألة الوظيفة كانت ولاتزال الهاجس الاكبر للمجتمع ككل فإن مثل هذا الخبر سيكون له الأثر البالغ في إثلاج صدر الطالب الذي لازال على مقاعد الدراسة والمتخرج واسرته بل وحتى المؤسسات الحكومية سواء أكانت التعليمية كالجامعات والمعاهد وكذلك الوزارات والشركات التي ستستقبل الموظف لاحقا .
إن من شأن هذا الأمر أن يساهم في الإستقرار النفسي للطالب ويساعدة في إختيار تخصصه عن رغبة وميول غير مرتبك بما سيواجهه بعد سنوات الدراسة في سوق العمل فيقحم نفسه في تخصص لا يميل إليه وهو ما سينعكس بشكل تلقائي على التفوق الدراسي والإستقرار العائلي والمجتمعي.
وبطبيعة الحال فإن توفير فرص وظيفية بهذا الحجم سيضع بلا شك كل الفئات الباحثة عن عمل في الحسبان ، حيث من المفترض أن يشتمل على حامل الدبلوم العام والجامعي وغيرهما من المختصين.

وفي الوقت الذي أعلن فيه عن توفير هذا الكم الكبير من الوظائف فإننا نتمنى أن يكون هذا الرقم حقيقيا بحيث تكون هذه الوظائف فعلية على أرض الواقع فيحصل الجامعي وحامل الدبلوم العام وغيرهم على وظيفة مناسبة وراتب مجز سواء اكان في القطاع العام أو الخاص و أن لا يكون للوظائف المقنعة التي تمتلئ بها ملفات وزارة القوى العاملة نصيبا من هذا الرقم الكبير .
وعلى الرغم من انني لم أحصل على عدد الباحثين عن عمل من الخريجين وغيرهم في مواقع وزارة القوى العاملة الالكتروني إلا أنني أعتقد بأن رقم الربع مليون سيكون له الأثر البالغ في حل مشكلة البحث عن عمل والتي باتت الشغل الشاغل لكل عماني.

ليست هناك تعليقات: