من أنا

صورتي
صلالة, محافظة ظفار, Oman
قال تعالى"وجعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا" صدق الله العظيم.سورة البقرة 143

الأربعاء، 26 يناير 2011

أفراح الروح

العنوان أعلاه مأخوذ من كتاب "أفراح الروح" للكاتب المشهور سيد قطب ،وهي خواطر غاية في الجمال وآية في المعنى ،صاغها المفكر الإسلامي المعروف في خمسة عشرة رسالة إلى أخته في الخمسينيات من القرن الماضي بأسلوب فريد واخاذ، ضمنها أسمى وأنبل ما حوى وعاء قلبه الذي تشرب رحيق القرءان والسنه.

يتحدث مفكرنا من خلال هذه الخواطر المختصرة عن الروح وكيفية السمو بها واهم الصفات التي تجعلها فرحة مسرورة ،حيث يتحدث عن فكرة العيش للاخرين وعدم الإنكفاء على الذات وحبها... ويرى ان السعي لخدمة الغير ومساعدته وحب الخير للناس هي من انبل الصفات التي يفترض أن تكون في المسلم الصالح ،فالإنسان بحسب ما يقول سيد قطب يطول عمره عندما يعيش لغيره ويبارك الله في هذا العمر و يبقى أسمه على ألسنة الناس وفي قلوبهم و يظلون يذكرون اعمال الخير التي أقامها على إمتداد الزمان، ومهما كانت هذه الأعمال بسيطة فستظل باقية ممتدة مع الزمن لأنها تستمد عظمتها وصلابتها من بذرة الخير التي يدعو إليها الإسلام . بينما يصبح عمر الإنسان قصيرا منتهيا بعدد الأيام التي يعيشها على هذه الدنيا عندما يقرر أن يعيش لنفسه دون غيره حيث تطغى عليه الأنانية وضيق النفس بل قد تصل به الى الجشع وظلم الآخرين.

وعن الكرم يقول ان الانسان يعيش مزهو الروح عالي الهمة عندما يجود على الاخرين بماله لانه عندما يعطي المحتاجين مما اعطاه الله يجد لذة ذلك العطاء في قلبه .فالعطاء مما نفهم من كلام سيد قطب هو الأخذ في صورة معاكسة وذلك لأنك عندما تعطي الناس من مالك ستكسب ودهم وحبهم وتأسر قلوبهم وستجد بلا شك أثر دعواتهم في نفسك، وستجد أثر هذا العطاء في مالك وأهلك ، وهذا هو الأخذ بعبارة أخرى .

فهيا بنا نسمو بأرواحنا ونسعد أنفسنا من خلال إسعاد الآخرين وإدخال البهجة إلى قلوبهم ولنعطي عطاء من لايخشى الفقر ، وفي الحديث الشريف أن الكريم" قريب من الله قريب من الناس"فبالكرم والعطاء تطول أعمارنا وإن قل عدد سنينها وبالبخل والإمساك تقل أعمارنا وإن طال عدد سنينها .

سالم الكثيري

ليست هناك تعليقات: