من أنا

صورتي
صلالة, محافظة ظفار, Oman
قال تعالى"وجعلناكم أمة وسطا لتكونوا شهداء على الناس ويكون الرسول عليكم شهيدا" صدق الله العظيم.سورة البقرة 143

الثلاثاء، 22 مارس 2011

إعلامنا المأزوم



يحكى أن جمعية الصحفيين العمانية إجتمعت ذات مساء لمناقشة إستدعاء بعضا من الصحفيين للتحقيق على خلفية مقالات نشروها في الصحف العمانية وبعد جدال لساعات خرج أعضاء الجمعية ببيان يشجب ما يلجأ إليه بعض الأفراد والمؤسسات الحكومية في تكميم الأفواه وكبت حرية التعبير ، هذا هو الوجه المشرق لهذا الإجتماع . أما الوجه المعتم والمحزن أن جمعية الصحفيين المحترمة لم تقم أو لم تستطع بالأحرى نشر بيانها الشديد اللهجة على أية وسيلة من وسائل الإعلام العمانية .فأكتفت بحفظه في أحد أدراجها. ولازال البيان محفوظا منذ سنوات!!!
وحينما بدأت الإعتصامات مؤخرا في السلطنة وإذا إستثنينا الصحف نجد أن التلفزيون والإذاعة إختارا دور المتفرج في بداية الأمر ثم ما لبثا أن تناولا الموضوع من زاوية ضيقة جدا عندما لاحت بارقة التخريب الذي أحدثه بعض الذين خرجوا عن وفاق المعتصمين فأخذ التلفزيون بشكل خاص ينفخ في هذه القربة المثقوبة بعيدا عن المشهد الحقيقي كل البعد ، أتبعها بعد ذلك التركيز على مسيرات الولاء التي أتت في غير وقتها . فشق العمانيين إلي نصفين ، نصف معتصم ومخرب وآخر موالي ورافض للإعتصام وكاد ان يحدث فتنة بين المسلمين لولا أن الله سلم .
لم يرقى إعلامنا إلى المستوى المطلوب في معالجة الأزمة والتعامل معها ، تجاهل عن قصد أو غير قصد المطالب التي ينادي بها المعتصمون والتي لم تكن تتعدى الحقوق الشرعية التي تلامس ضرورات وإحتياجات المجتمع العماني بكل أطيافه أفرادا ومؤسسات ولعل من ابرزها المطالبة بحرية التعبير التي تعد الأساس الذي يقوم عليه الإعلام الناجح. وتغافل أو تغابى من أن المعتصمون كانوا يرفعون مطالبهم المشروعة بيد ويرفعون في اليد الأخرى صور السلطان هاتفين بإسمه .
لم يرض الإعلاميين بهذا الدورالسلبي فاضطروا إلى الخروج في إعتصام أمام مبنى وزارة الإعلام ينادون فيه بحرية التعبير وبالإصلاحات التي تتماشى مع روح العصر وأنتقدوا دور التلفزيون والإذاعة والصحف في إدارة الأزمة إعلاميا وعبروا عن ارائهم بكل صراحة في ساحات الإعتصام مؤكدين انه مغلوب على أمرهم . فبرءو ذمتهم وما كان لنا إلا أن نعذرهم.
وإذا أردنا ان نكون صريحين في هذه القضية علينا جميعا الإعتراف بأن الإعلام جزء لا يتجزأ من منظومة الحكومة التي برز تقصيرها على السطح فاعتصم المواطنين تعبيرا عن إنتقادهم لأدائها الضعيف لسنين خلت ، وبالتالي لا يجب علينا ان نحمله أكثر مما يحتمل ولكننا نقول أن التغيير قد حصل وعلى إعلامنا أن ينزع عن نفسه لباس الدفاع عن كل ما هو حكومي وأن يضع الأمور في نصابها ويطرح كل قضية بموضوعية وحياديها يستطيع من خلالها الوصول إلى نتائج مرضية تخدم الوطن والمواطن.
ولا بد هنا أن نشد على أيدي الإعلاميين نقدر إمكانياتهم العالية التي ستظهر بلا شك عندما يشمون شيئا من نسيم الحرية وقد ظهرت هذه الكفاءات جليا في كثيرا من القنوات العربية التي تعمل بمهنية وإحتراف .
ونؤكد على ضرورة أن يستدرك كل من التلفزيون والإذاعة دورهما الفعال في إحتواء الأزمة من خلال التركيز على البرامج الحواريه المباشرة أقول المباشرة وليست المسجلة مع الشباب وطرح قضاياهم بجدية وواقعية وجعلهم محل ثقة وهم جديرون بهذه الثقة .




ليست هناك تعليقات: